منتدى اللمة الجزائرية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،للتسجيل لأنه يشرفنا أن تقوم بالتسجيل هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نرجو ان تستفيد من منتدانا
وشكرا

منتدى اللمة الجزائرية

علمي ثقافي ومتألق
 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجاء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 186
نقاط : 560
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 22
الموقع : http://soumia15.forumculture.net

مُساهمةموضوع: دروس اللغة العربية   الأحد يناير 09, 2011 12:28 pm


: لغة عربية
: القراءة السليمة / فتح الباب أمام الخيال / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: العلوم و التكنولوجيا ( 1 ) تركيب و معرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز
:

:- إثراء قاموس التلميذ القراءة المسترسلة والمعبرة والسليمة / الخيال العلمي
:
- الحقيقة والمجاز ( المعنى ) . / تقديم المبتدأ / التفكير / الإستنباط
: الكتاب ( 8 ) / محيط التلميذ
: المصطلحات / الإختراعات / إلى أين تذهب البشرية / مشيئة الله وقدرة الإنسان
:
: كيف نستغل التكنولوجيا بذكاء / الإستفادة من المخترعات و المحيط /التذوق

( 8 )
: السيارة ذاتية القيادة / التقدم التكنولوجي / الحاسوب / الأنترنيت

( 10 ) مـجاز / لفظ / بناء / فكري / لغوي

-
-


هل بإمكانك ممارسة هوايات أخرى ؟ ( بأخذي إلى وجهتي ) / *- كيف تقودك ( الأقمار الصناعية )
(
)
*- ما الذي حوّل العالم إلى قرية صغيرة ؟ ( الأنترنيت )*- كيف ذلك ؟ . *- مافوائد الحاسوب ؟ / *- وما فوائد الانترنيت ؟ .
*- فسّر عبارة < سيحاكي العالم الفعلي الحقيقي العالم الإفتراضي> = ( ما أتخيله يتحقق )
(

)
*- ما الذي قد تعجز عنه التكنولوجيا الآن ؟ ( الكنولوجيا تنقلنا صوتا وصورة لا جسما ) / *- ما رأي العلماء ؟ / *- و ما رأيك أنت ؟ .
*- هل ستبقى التكنولوجيا عاجزة عن تحقيق كل أحلام البشر؟
(
)
*- ما الذي بدأ يظهر الآن ؟ . / *- كيف أصبحت تكنولوجيا السيارات اليوم ؟./ *- ما فائدة هذا التقدم في عالم السيارات ؟
*- كيف ستصبح السيارة في المستقبل القريب ؟ ( سيارة مريحة مطمئنة ) / *- ماذا قال < كارل براور > بخصوص مستقبل السيارات ؟ .

(
)
*- هل العالم اليوم مستعد لمثل هذا التقدم ؟ . / *- وحتى نحن ؟؟ !! /*- كيف ذلك ؟./- لماذا ؟ .
**-
:



-
-
*-
:

=====================
المثال : [ قد تسمع في محيطك عبارة <
> ، كناية على ماذا ؟ .]
**-

*- هل هذا استعمال حقيقي للألفاظ و المعنى ؟ . / *- كيف ترى ذلك ؟ . / *- عين الإستعمال الحقيقي من غيره في العبارتين التاليتين :
<
> <
>.
*- إذا متى يكون التعبير حقيقيا و متى يكون مجازيا ؟ .

:
-
=
.
-
=

.

: - هل عبارة : <
> تعبير حقيقي أم مجازي ؟ . / *- لماذا ؟ .
*- ابحث في النص عن عبارات مجازية أخرى ./ *- حدد في الأبيات التالية التعبير المجازي ، مع التفسير :
-

-


: أنجز التمرين رقم ( 1 - 2 ) من كتاب القراءة ( ص – 14 ) .

: نصحح التطبيق المنزلي في نشاط الأعمال















: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: العلوم و التكنولوجيا ( 1 ) تركيب و معرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:
( ظواهر )
: الإستنتاج / المقارنة / الجملة البسيطة بنوعيها / عناصرها
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / الفعل / الفاعل / المفعول به / المبتدأ / الخبر
: الكتاب ( 56 - 8 ) / أمثلة مختارة
: الإستنتاج / الملاحظة / التحديد / التمييز / الإسناد / يبني / يشكل /
:
: عنصر / لفظ / فعل / بسيطة / متعدي
مبتدأ / خبر

( 56 )
-
-



خرج التلاميذُ
فَهِم
التلميذ
الدرسَ
فُهِمَ الدرسُ
ألبس الربيع الأشجار أوراقا



1- يقترن المضارع احيانا بأدوات تجعله دالا على المستقبل فقط وهي :
(
= المستقبل القريب ) (
= تدل على قوع الفعل في المستقبل البعيد )
قد يتغير زمن المضارع فيدل على الماضي ، و ذلك إذا سُبِق بـ
أو إذا سُبِق بـ
إذا سُبِق بـ


قسمان :
أ)-
:


( تفيد الرجحان )
( تفيد اليقين )


( تفيد التحويل )
ب)-
، و منها :



*-
=
.
*-
= يرد : (
)
*-
= يتقدم الفاعل على المفعول به وجوبا :
( إذا كانت علامة الإعراب مقدّرة وخفيف الإلتباس ) ( إذا كان الفاعل ضميرا متصلا بالفعل ) ( إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل )
( إذا كان المفعول به محصورا ،
: {
}
*-
=
( ظاهر أو ضمير )

*-
=
إذا كان الفعل ماضيا ثلاثيا
(
)

إذا كان معتل الوسط بالألف

(
) (
)

إذا كان في أول الماضي تاء زائدة
(
)

إذا كان لماضي خماسيا أو سداسيا في أوّله همزة وصل

(
=
)

إذا كان الفعل مضارعا
- أما إذا كان مضارعا معتل العين بالواو أو بالواو أو بالياء قلبت عينه ألفا عند بنائه للمجهول (
-
)
: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: العلوم و التكنولوجيا ( 1 ) تركيب و معرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:
(
.
)
: الخيال العلمي / استثمار نص / التشجيع على الأنترنيت / الحذر
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / فوائد الأنترنيت و مظاره
: الكتاب ( 15 ) / لينة ملكاوي
: كيف أستغل التكنولوجيا / ذكاء الإبحار عبر الإنترنيت
:
: قرية كونية - إبحار - أنتر - نيت - افتراضية - ثلاثية الابعاد - الهاتف

( 15 )

؟ / *-







*-






مقال
: لينة ملكاوي ( بتصرف )
فوائد الأنترنيت
مجالاته
حاثة
الإبحار
معه
نساير
التطور والتقدم
نصبح
فوائد الأنترنيت
مجالاته
حاثة
الإبحار معه
نساير
التطور والتقدم
نصبح
الدول المتطورة
ولكي توصل إلينا فكرتها قامت
بشرح معانيها
الأساسية مع
ضرب الأمثلة والإتيان بالشواهد

الفوائد التي يجنيها المبحر عبر الانترنيت
مجالات و ميادين الإبحار عبر الأنترنيت .
المستقبل الواعد للأنترنيت 2 .
المشاكل التي يمكن القضاء عليها عبر الأنترنيت

: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: العلوم و التكنولوجيا ( 1 ) حسن التركيب / ومعرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:

: الفهم السريع - حسن الإستماع - التلخيص - إعادة التركيب
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / معرفة المفيد مما نسمع وتحديده
: الكتاب ( 186 ) / نصّ مرتجل
: إعادة تركيب نص بمجرد سماعه مرة واحدة / تحديد الكلمات المفاتيح
:
: أفكار - كلمات مفاتيح - تلخيص - تركيب - رموز - بنية نص - محتوى

( 186 )

؟ / *-






/

/


/

: عند من
من
...
هي
الثانـي ، فال
وال
و

لك ولزملائك
و
ك التلاميذ
لك ، وكل هؤلاء لهم
عليك ، المدرسة والاساتذة والإداريون والعمال ، فلماذا
حقوقـهم ؟! ، لماذا لا

إلا في
الكراسي والنوافذ و في
على
مؤسستك ؟!، لماذا لا تجتهد إلا في
إخوتك من التلاميذ فلا يشعرون معك
بالأمان ؟! ، لماذا
الإداريين والعمال بعدم
والإنظباط ؟! ، بل تساهم في
بيتك هذا ببقايا الأوراق
من كراريسك
للدروس والاقلام
، وبقايا
التي تحضرها معك .
ولدي العزيز ، بنيّتي العزيزة ، نحن و أنت
واحدة ، لنا حقوق عندك ، ولك حقوق عندنا ، فإن
حقوقنا ،
حقوقك
و
حقوقنا ، ف
الله فيك ونِعْمَ الوكيل . واعلم بأنّ
لا يضيِّع
أحد ، و
من
على حقوق الآخرين ، فهو

ما بينك وبين العبد .
يا
نا في إكمالية الإمام
كونوا أبناءا
والتَفِتُوا إلى
فهي
، وهي السبيل الأوحد إلى شقّ الطريق نحو
ر
خير أنفسكم و
ها ، وكونوا
لبعضكم فـربّ أخ لم تلده أمّك ، وإذا كنتم
لنا في المدرسة اليومَ ، أعددناكم لتصبحوا
عونا
و
و
غدا .
ها قد
لتنزع ثوبك البالي المصنوع من الكسل } والإستهتار واللامبالاة والشّرّ ، لتلبس ثوبا جديدا إسمه
معك من أجل

لك أفضل .



أخذ أفكار النصوص المسموعة ( خلال لقاء أوندوة أو محاضرة أو مائدة مستديرة بطريقة سريعة


- تسجيل المعاني التي تترجم حقيقة موضوع النص / نحدد الكلمات المفتاحية برموز معينة / وجمل قصيرة مفيدة دون
مساس ببنية النص ومحتواه / إهمال الثانوي والمكرر منها والتفاصيل الدقيقة الزائدة / إهمال المعروف مم يقال .
- اختزال المكرر واستعمال الترميز بأحرف من الكلمة أو برموز الرياضيات .

:
مجتمع =
/ إجتماعية =
/ يوم علمي =
/
= زائد /
/
= ناقص/
/
= أكبر /
/
/


: ألقى أستاذ الإجتماعيات درسا في مادة التاريخ

: أعد تركيب ما قال خلال نشاط المطالعة المقبل ( نختار بعض التلاميذ في حصة المطالعة الموالية .
: لغة عربية
: التذكر / القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط

: العلوم و التكنولوجيا ( 1 ) التفكير / حسن التركيب / ومعرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني / البحث
:

: استثمار الدروس واستظهارها / العمل بما توصلنا إليه / توظيف المعارف
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / معرفة المفيد مما نسمع وتحديده
: دروس الوحدة / عقل التلميذ
: القدرة على توظيف المعارف / فهم التعليمات و القيام بها على لأتم وجه
:
:
/ فعل / فاعل / مبتدأ




1)-


احفظ الأبيات 2)-
!
3)-

2-
4)-

3-
5)-

4-
6)-


5-
7)-

6-
Cool-

7-
9)-
8-
10)-

فَرْض - فَرَضَ - فريضة - افترض - فرضية - افتراض - فُرْضَة - مفروض
العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة
الصلوات الخمس مفروضة على كل شخص بعينه
اعتزل ذكر الأغاني
قل الفصل
اهجر الخمرة
اتق الله
جاورت قلب امرئ
اطلب العلم
لا تكسل
ذهبت أربابه
يسود المرء.

اعتزل
قل
اهجر
اتق
اطلب
ذكرَ
الفصلَ
الخمرة
الله
قلب
طرقا
الله
6-
ضميرا مستترا
أنت
أنت - هي - هو
أنت - هو
أربابه
7-
بطلا
جاور
وصل
ذهب
سار
حصل
أكثر
أقلّ

- استعمال الفيديو و ألة التصوير
- أصوات التعليق ( رنين بصوت حمار / أو قرد
- الإتصالات التي لا تفرح إلا الشيطان ........
- الإتصال بالمعارف و بالطبيب
- تهاني العيد بواسطة ( الإس . إم . إس )





















































: لغة عربية
: القراءة السليمة / فتح الباب أمام الخيال / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: قضايا اجتماعية ( 2 ) احترام علامات الوقف / تركيب ومعرفة الجملة المركبة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:

:- إثراء قاموس التلميذ / القراءة المسترسلة والمعبرة والسليمة /
:
- الحقيقة والمجاز ( المعنى ) . / التفكير / الإستنباط / عناصر الجملة المركبة
:محمد الأديب ( 19 ) / المحيط
: فوائد المدنية / فوائد العلم / فوائد الأخلاق
:
:


( 19 )
:
/ لفظ / بناء / مجاز / قريتة

( 10- 20 )
-
-

(
)
(
)
(
)
(
)
-
=
.
-
=
.

هي المشابهة بين المشبه و المشبه به ،
.

(

: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: قضايا اجتماعية ( 2 ) تركيب و معرفة الجملة البسيطة وعناصرها / الجملة المركبة و عناصرها المجاز / نقد المعاني
:
( ظواهر )
: الإستنتاج / المقارنة / الجملة المركبة وعناصرها
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / الفعل / الفاعل / المفعول به / المبتدأ / الخبر
: الكتاب ( 67 ) / أمثلة مختارة
: يحدد عناصر الجمل / القدرة على التأويل / الإسناد / يبني / يشكل /
:
: التأويل /عنصر / لفظ / فعل / بسيطة / متعدي
مبتدأ / خبر

( 67 )
-
-








.





/







: 1)-
: تشمل على جملة أصلية فعلية ترتبط بها جملة أخرى أو أكثر ، و هي أنواع :

- جملة يقترن أصلها بجملة أو أكثر يمكن الإستغناء عنها لأنّها تقوم مقام عنصر غير لازم ،
: {
}.

- وجملة أصلها : جملة شرطية تقترن بجملة أخرى لا يمكن الإستغناء عنها لأنها جواب للأولى
: {
}
أو ظرفية ،
: {
}

- و جملة تتفرع عنها جملة لا يمكن الإستغناء عنها لأنها تقوم مقام عنصر لازم ،
: {
}
2)-
: تشمل على جملة أصلية اسميّة ترتبط بها جملة أخرى أو أكثر ، و هي أنواع :

- جملة يقترن أصلها بجملة أو أكثر يمكن الإستغناء عنها لأنّها تقوم مقام عنصر لازم ،
: {
}.

- وجملة أصلها : جملة شرطية تقترن بجملة أخرى لا يمكن الإستغناء عنها لأنها جواب للأولى ،
: {
}
أو ظرفية ،
: {
}

- و جملة تتفرع عنها جملة لا يمكن الإستغناء عنها لأنها تقوم مقام عنصر لازم ،
: {
}


: و هي :
الجملة الواقعة : {
} في الجملة الفعلية .
{
} في الجملة الاسمية .


: و هي :
الجملة الواقعة : {
}


: و هي :
{
}


: و هي :
{
}


















: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: قضايا اجتماعية ( 2 ) تركيب و معرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:
(
.
)
: الخيال / الأمل / استثمار نص / استغلال العلم / الحذر من الجهل
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / فوائد الإعتداد بالعلم / البنوّة الحقة
: الكتاب ( 24 ) / لينة ملكاوي
: معرفة الأمراض الإجتماعية و تجنبها / كيف أستفيد من وجودي بالمؤسسة
:
: الأخلاق / ثروة / الأدب / الحب الأبوي

( 24 )












النص
مقال اجتماعي للكاتب المصري مصطفى لطفي
المنفلوطي يتحدث فيه عن أمنياته
وأحلامه التي رسمها
لمستقبل ابنه ، ويبين وجهة نظره في ما يمكن
أن يترك
الآباء للأبنائهم ، إما علما ينتفعون به
أو مادة عقيمة

تأخذ بهم إلى الهاوية .
وقد بين الكاتب حقيقة بأنه بدون علم فالإنسان مهدد
من قبل المجتمع الذي لا و لن يرحم

من قاس بالعلم الثراء فإنه في حكمه أعمى البصيرة كاذب لو كان نور العلم يُدرك بالمنى ما كان يبقى في البرية جاهل
العلم تخدمه بنفسك دائما والمال يخدم عنك فيه نائــب اجهد ولا تكسل ولا تك غافلا فندامة العقبى لمن يتكاسـل
و المال يُسلب أو يبيد لحادث والعلم لا يخشى عليه سالـب و في الجهل قبل الموت موت لأهله و أسادهم دون القبور قبور
و العلم نقش في فؤادك راسخ و المال ظلّ عن فِنائك ذاهب
هذا على الإنفاق يغزو فضيضه أبدا و ذلك حين تنفق ناضب يا ساعيا و طِلاَب المال همّته إنّي أراك ضعيف العقل و الدّيـن
العلم أشرف شيء قاله رجل من لم يكن فيه علم لم يكن رجلا عليك بالعلم لا تطلب له بدلا و اعلم بأنك فيه غير مغبــون
تعلم العلم و اعمل يا أخي به فالعلم زين لمن بالعلم قد عملا العلم يجدي و يبقى للفتى أبدا و المال يفنى و إن أجدى إلى حين
العلم مبلغ قوما ذروة الشرف و صاحب العلم محفوظ من التلف هذاك عزّ و ذا ذل لصاحبه ما زال بالبعد بين العز و الهـون
يا صاحب العلم مهلا لا تدنس بالموبقات فما للعلم من خلـف
العلم يرفع بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيوت العزّ والشرف























: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: قضايا اجتماعية ( 2 ) حسن التركيب / ومعرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:

: الفهم السريع - حسن الإستماع - التلخيص - إعادة التركيب
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / معرفة المفيد مما نسمع وتحديده
: الكتاب ( 60-71 ) / نصّ مرتجل
: إعادة تركيب نص بمجرد سماعه مرة واحدة / تحديد الكلمات المفاتيح
:
: أفكار - كلمات مفاتيح - تلخيص - تركيب - رموز - بنية نص - محتوى





/ *-
؟ / *-
؟ / *-




هو فنّ من فنون الإتّصال اللّغوي يفيد في الكشف عن حال الشيء وإظهاره كما هو في الواقع ، أوعلى الصورة التي
يتخيلها الواصف
فيحضرها في ذهن السامع كأنه يراها أو يعيشها ويعيشها
وهو ذكر لمميزات شخص أو شيء ما ( محاسن أوعيوب شخص ما أو شيء ما )
يستخدم في : تصوير المشاهد / تقديم الشخصيات - التعبير عن : ( عن الموافق - المشاعر - الإنفعالات )
-
؟ : - تقديم الصورة بامانة / الدقة / توظيف ( النعوت / الفعل الماض / المضارع الدال على الحال ...) .
-
: لجعل الصورة المحسوسة أو الملموسة واضحة في ذهنك نتبع الخطوات التالية :
- إعطاء صورة كاملة و مجملة للموصوف .
- الولوج في التفاصيل الدقيقة للموصوف .
- تقديم الواصف انطباعه عن الموصوف .






























: لغة عربية
: القراءة السليمة / فتح الباب أمام العواطف / المعاملات / الإستنباط / التفكير

: حقوق الإنسان ( 3 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة المركبة / السجع / النهي / تحقيق الأحلام
:

:- إثراء قاموس التلميذ / القراءة المسترسلة والمعبرة والسليمة / كيف نتعامل
:
مع الطفل / معاناة الأطفال في محيطنا / حقوق الطفل / الواجبات / فائدة السجع
: محمد سعيد البركي ( 27 )
: معرفة ماذا يجري حوله و كيف يمكنه التدخل لرفع الظلم إن وقع ( النصح )
:
:


( 27 )
:


( 28 )
- –





(



/



(
)
(
)
(
)

وهو من علم البديع ( المحسنات اللفظية )
= هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير / وهو خاص بفنّ النثر / يقابله القافية في الشعر
يحدث جرسا موسيقيا مؤثرا ، و يشد السامع و يزيد من قوة أداء الفكرة .
: ( ثلاثة )
ما تتفق فيه ألفاظ الجملتين وزنا و تقفية .
الذي تتفق فيه الجملتان وزنا وقافية .
تختلف جمله في الوزن ، و تتفق في التقفية .
أحد الاساليب الإنشائية / و يكون حقيقيا حين يطلب به الكف عن الفعل على وجه الإستعلاء و الإلزام .

: الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية

: قد يخرج النهيي عن معناه الحقيقي إلى أغراض أدبية كثيرة نفهمها من سياق الكلام منها :
:

( المجلة ) /


: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / الواجبات / الإستنباط / التفكير

: حقوق الإنسان ( 3 ) تقديم المبتدأ / الجملة المركبة وعناصرها / السجع / النهي / نقد المعاني
:
( ظواهر )
: الإستنتاج / المقارنة / الجملة المركبة وترتيب عناصرها
:

:

: الكتاب ( 10 ) / حافظة التلميذ
: يحدد عناصر الجمل / القدرة اللعب بترتيب العناصر/ يبني / يشكل
:
: بناء / فكري / لغوي / وجوب / جواز / شبه جملة / صدارة / الشرط

( 10 )
؟ .



مـن يقد سيارة المستقبل يستمتع
( مـا - مهـما ) تعمل من خير تجده
كـم كتب في مكتبتك
مـن عندك
ولـأمة مؤمنة خير من مشركة
عـدو عاقل خير من صديق جاهل
مـا أجمل السيارة

الصدارة
الصدارة

: لغة عربية
: القراءة السليمة / فتح الباب أمام العواطف / المعاملات / الإستنباط

: حقوق الإنسان ( 3 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة المركبة / السجع / النهي / تحقيق الأحلام
:
(
.
)
:
/
/ المطالعة
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / معارك المرأة / مالذي حققته المرأة عبر التاريخ
: الكتاب ( 31 ) / صوفي بسيس
: معرفة الأمراض الإجتماعية و تجنبها / كيف أستفيد من وجودي بالمؤسسة
:
: معركة / حرية / حقوق / جامعة / الحركات / النقابة / العبودية

( 31 )








. / *-




التص مقال اجتماعي تاريخي للكاتبة:صوفي بسيس بتصرف
تتحدث فيه عن أهم المعارك
التي خاضتها المرأة في مسيرتها
بحثا عن الحرية والمساواة مع الرجل
وما حققته مما تعتبره
انتصارا لها ، لكن في مقابل ماذا

؟











: لغة عربية
: القراءة السليمة / فتح الباب أمام العواطف / المعاملات / الإستنباط

: حقوق الإنسان ( 3 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة المركبة / السجع / النهي / تحقيق الأحلام
:

: الفهم السريع - حسن الإستماع - التلخيص - إعادة التركيب
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / معرفة المفيد مما نسمع وتحديده
: مواضيع التلامذ
: إعادة تركيب نص بمجرد سماعه مرة واحدة / تحديد الكلمات المفاتيح
:
: أفكار - كلمات مفاتيح - تلخيص - تركيب - رموز - بنية نص - محتوى











- هو فنّ من فنون الإتّصال اللّغوي يفيد في الكشف عن حال الشيء وإظهاره كما هو في الواقع ، أوعلى الصورة التي
يتخيلها الواصف
فيحضرها في ذهن السامع كأنه يراها أو يعيشها ويعيشها
وهو ذكر لمميزات شخص أو شيء ما ( محاسن أوعيوب شخص ما أو شيء ما )
يستخدم في : تصوير المشاهد / تقديم الشخصيات - التعبير عن : ( عن الموافق - المشاعر - الإنفعالات )
-
؟ : - تقديم الصورة بامانة / الدقة / توظيف ( النعوت / الفعل الماض / المضارع الدال على الحال ...) .
-
: لجعل الصورة المحسوسة أو الملموسة واضحة في ذهن السامع أو القارئ نتبع الخطوات التالية :
- إعطاء صورة كاملة و مجملة للموصوف / الولوج في التفاصيل الدقيقة للموصوف / تقديم الواصف انطباعه عن الموصوف .


: لغة عربية
: التذكر / القراءة السليمة / فهم ما يقرأ و يدرس / التفكير /

: الوحدات المدروسة التفكير / حسن التركيب / تحديد عناصر الجمل الإسمية والفعلية / نقد المعاني / البحث
:

: استثمار الدروس / حل التطبيقات / معرفة المستوى / كيف نجيب ؟
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / معرفة مدى القدرة على التذكر
: الوحدات المدروسة / ذاكرة التلميذ
: القدرة على توظيف المعارف / فهم التعليمات و القيام بها على أتم وجه
:
:





للإمــلاء :




:
: 1- هات عنوانا مناسبا للنص .
2- ما الفكرة العامة للنص ؟ .
3- من خلال ما فهمت ، يظهر من النص أن الكاتب متخوف من شيء ما هو ؟ .
4- ذكر الكاتب فئتين ، اذكرهما باختصار و بأسلوبك .
5- من الذي يحبُّك في محيطك ، من خلال ما ذكر الكاتب بأسلوبك ؟ .
6- لمن تحب الخير أنت ؟ / *- لماذا ؟ .
7- فسّر معنى العبارة : {
} باسلوبك .
8- قال الكاتب : {
} ، فسّر هذا المعنى من خلال ما فهمت ؟ .
9- اشرح معاني الاشباح الثلاثة التي ذكرها الكاتب بمفهومك .
-
: 1-
:
/
/
/
/

2-
:
/


***

3-
:
؟ .
4-
:


.
5-
:
.
6-
:

-
:
.
7-
:
فكرت في أن تقيّم نفسك بنفسك


.
8-
:
فلا مستقبلا رسمتَ معالمه


.
9- شرح معاني الأشباح الثلاثة التي ذكرها الكاتب =

.

.


































: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / من المعاملات / التعاون الدولي / قضايا دولية

: التظامن الإجتماعي ( 4 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة الإسمية / الإنتساب /
:

:- إثراء قاموس التلميذ / القراءة المسترسلة والمعبرة والسليمة / كيف نتعامل
:
مع الطفل / معاناة الأطفال في محيطنا / حقوق الطفل / الواجبات / فائدة السجع
: مجلة الجيش ( 38 )
: معرفة ماذا يجري حوله و كيف يمكنه التدخل لرفع الظلم إن وقع ( النصح )
:
: قراءة مسترسلة ومعبرة / الإنتساب إلى الجمعيات الخيرية الناشطة / الإستنتاج


( 38 )
: القبعات الزرق / الأمن / التدخل / الإجتياح / الصراع / التناحر / الردع / ديمقراطية

( 39 )


/
/









(
)

(
)
(
)
<<




-
-
: (
)= - ما يقوله الإنسان ، ولكن يريد به غيره ( لا يصرح به )
(
)- إثبات معنى من المعاني دون ذكره باللفظ الموضوع له في اللغة مع وجود قرينة مانعة

: {
} = كناية على أنه يسرق / {
} = كريم / {
تطير } = السرعة
/دقة الكلام / الثقة / التأكد / التعقيب / تجنب اللغو...
النمرود مع سيّدنا



: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / الواجبات / الإستنباط / التفكير

: التضامن الإنساني ( 4 ) تقديم الخبر / الجملة المركبة وعناصرها / الإنتساب / الحوار / السرد / الوصف
:
( ظواهر )
: عناصر الجملة الإسمية
تقديـم الخبر / التفكير / الإستنباط / الفهم
:

:

: الكتاب ( 21 ) / حافظة التلميذ
: يحدد عناصر الجمل / القدرة على اللعب بترتيب العناصر/ يشكّل جملا
:
: بناء / فكري / لغوي / وجوب / جواز / شبه جملة / صدارة / الشرط

( 10 )
؟ .


في القسم مؤمن





: لغة عربية
: القراءة السليمة / فتح الباب أمام العواطف / المعاملات / الإستنباط

: التضامن الإنساني ( 4 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة المركبة / السجع / النهي / تحقيق الأحلام
:
(
.
)
:
استثمار النصوص / الطموح / تحقيق الاهداف
/ المطالعة
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / دور الجمعيات الخيرية /
: الكتاب ( 42 ) / مجلة الجيش
: معرفة الأمراض الإجتماعية و تجنبها / كيف أستفيد من وجودي بالمؤسسة
:
: جمعيات / كوارث / الحركات / النقابة / الهلال الأحمر / الصليب

( 31 )











**-


النص مقال اجتماعي للكاتبة الجزائرية آمال فضيل تتحدّث فيه عن
الجمعيات الخيرية الدولية ودورها في مواجهة الكوارث التي
تصيب
بعض البلدان في كل أنحاء العالم خاصة الفقيرة منها . كما
أشادت
بالدور الفعال الذي يقوم به الهلال الأحمر في مثل هذه الظروف

-
-


-





: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: التضامن الإنساني ( 4 ) حسن التركيب / ومعرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:

: الفهم السريع - حسن الإستماع - السرد - إعادة التركيب
:

: معرفة السرد و إلام يهدف / معرفة المفيد مما نسمع وتحديده
: الكتاب ( 136- 143 )
: كيف نجعل سردنا للأحداث جذّابا و مشوّقا /
:
: البطاقة الفنية / الأحداث / السّرد / المقال الإخباري






؟
=



: وقف أعرابي يسال ، فعبِث به
: مـمّن أنت ؟ / فقال
: من بني عامر بن صعصعة ./
: من أيّهم ؟
فردّ
: إن كنت أردت عاطفة القراة ، فلْيَكفِك هذا المقدار من المعرفة ! ، فليس مقامي بمقام مجادلة ولا مفاخرة ! ، وأنا
أقول : فإن لم أكن من هاماتهم فلست من أعجازهم ./
: ما رويت عن فضيلتك إلّا النّقص في حسبك .
فامتعض الأعرابي لذلك ، فجعل
يعتذر ويخلط الهزل والدعابة باعتذاره ، وأطال الكلام .

: يا هذا ! ، إنّك منذ اليوم أدّبتني بمزحك وقطعتني عن مسألتي بكلامك واعتذارك وإنّك لتكشف عن جهلك
بكلامك ما كان السّكوت يستره من أمرك . ويحك ! ، إنّ
إذا مزح
، وإن اعتذر
، وإن حدّث
، و إن قَدَرَ

، و إن عزم علة أمر
، و إن جلس مجلس الوقار
، أعوذ منك ومن حال اضطرّتني إلى احتمال مثلك .



هو ذكر توالي الأحداث والأفعال والأقوال في القصة والحكاية أو في غيرهما من الآثار المكتوبة
- وهو تتابع للأحداث تتابعا متسلسلا ومترابطا . بألفاظ محكمة و معبرة
( الادباء في قصصهم ) ( الصحفيون في مقالات الإخبار ) ( المؤرخون في بحوثهم التاريخية )
يهدف السرد في القصة إلى نقل الوقائع ، وذكر تواحداث ، وبيان ما يجري بين شخصيات القصّة من صراع
ويهدف السّرد في المقالة الصحفية الإخبارية إلى إعلام القرّاء بتفاصيل الوقائع
نذكر البطاقة الفنية : ( الراوي / الزمان / المكان / الشخصيات / طبيعة الأحداث أو الواقعة )
























: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / من المعاملات / من السيرة / من أخلاق الإسلام


: الديـن المعاملـة ( 5 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة الفعلية ( المفعول به ) / الحجاج / كيف نقتدي
:

: إثراء قاموس التلميذ / القراءة المسترسلة والمعبرة والسليمة / الفضائل
:
تجنب الرذائل ونتائجها
: مجلة الجيش ( 38 )
: معرفة بعض الأخلاق الحميدة / من الرذائل / أفضل السبل لاتباع النصائح
:
: قراءة مسترسلة ومعبرة / الإنتساب إلى الجمعيات الخيرية الناشطة / الإستنتاج


(46)
: الإقتداء / الخلق / المعاملة / الإستقامة / الإيمان / الحضارة

( 47 )





(
)
(
)
(
)
(
)
-
-
تشبيه مختصر حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به )







: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / من المعاملات / من السيرة / من أخلاق الإسلام

: الدين المعاملة ( 5 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة الفعلية ( المفعول به ) / الحجاج / كيف نقتدي
:
( ظواهر )
: عناصر الجملة الفعلية
تقديـم المفعول به / التفكير / الإستنباط
:

: عناصر الجملة الفعلية / متى يجوز أو يجب تغيير ترتيب المفعول به

: الكتاب ( 29 ) / حافظة التلميذ
: يحدد عناصر الجمل / القدرة على اللعب بترتيب العناصر/ يشكّل جملا
:
: جملة / فعل / فاعل / مفعول به / تقديم / تأخير / الصدارة

( 10 )

.



: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / من المعاملات / من السيرة / من أخلاق الإسلام

: الدين المعاملة ( 5 ) احترام علامات الوقف / ترتيب عناصر الجملة الفعلية ( المفعول به ) / الحجاج / كيف نقتدي
:
(
.
)
:
استثمار النصوص / مسؤولية نشر الدين / تحقيق الاهداف
/ المطالعة
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / دور المسلم في محيطه /
: الكتاب ( 42 ) / مجلة الجيش
: معرفة الأمراض الإجتماعية ومحاولة القضاء عليها بالخلق الحسن
:
: الخلق/ الموعظة / القدوة / داعية / الصدق / الأمانة / الإستقامة

( 50 )
فسّر





/ *-

**-


النص قصة اجتماعية نقلت من الانترنات تروي لنا طرفة داخل
حافلة بأحد شوارع لندن بين إمام مسلم و سائق حافلة بريطاني
تعمّد اختبار الإمام لمعرفة
مدى تطبيقه لدينه ( الإسلام )
و نجح
الإمام في الإختبار .




*-
:
-
: في يوم عمل ببريطانيا

-
: في عاصمة بريطانيا لندن

-
: - سائق الحافلة ( لندنيّ )

- إمام مسلم لاحد مساجد ببريطانيا -
؟ .
-
: - إمام مسلم تُقلّه حافلة يوميا . -

- سائق الحافلة يريد أن يختبر الإمام بأن رد له نقودا أكثر من اللازم .
- لكن الإمام لم يقع في الفخ فاخلاق المسلم لا تسمح بذلك .
- السائق يُعجَب بتصرُُّف الإمام و يدخل الإسلام .

*-
:
-


-















: لغة عربية
: التذكر / القراءة السليمة / فهم ما يقرأ و يدرس / التفكير /

: الوحدات المدروسة ( 5 ) التفكير / حسن التركيب / تحديد عناصر الجمل / نقد المعاني / البحث / الإستنباط /
:

: استثمار الدروس / حل التطبيقات / معرفة المستوى / كيف نجيب ؟
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / معرفة مدى القدرة على التذكر
: الوحدات المدروسة / ذاكرة التلميذ
: القدرة على توظيف المعارف / فهم التعليمات والقيام بها على أتم وجه
:
:





للإمــلاء :
1)-


احفظ الأبيات 2)-

. 3)-

2-
4)-

3-
5)-

4-
6)-

(
الدليل / اعتزاز / عقّ / رشدا / أكفان / رياض / الخطوب ) 7)-

5-
/ اشرح ذلك . Cool-

6-
9)-
7-
10)-

النّاشئ الصّغير
( العلم / فوائد العلم / العلم سلاحك / تعَلّم
2-

أبناء المدارس من التلاميذ النجباء
3-


4-


= البرهان

= ذخر- فخر - شرف

= عصى - لم يُطِع

= بلوغا - هداية - استقامة



= لباس الميّت

= جنّات
-
أرض مخضرّة

المصائب - المشاكل
5-

المقابر .
-
فالتلميذ هو الذي يحيـي المدرسة أو يقتلها ، ويقتل الحياة بها ، وذلك إذا كان عاصٍ لا يعمل بالنظام ولا يبذل مجهودا ، وبالتالي
سيكون هو ساكن هذه المقبرة ( الميت ) .
6-

أن نرفع وطننا وذلك بأن ننصرها بجدنا ونشاطنا وعملنا الإيجابي و أخلاقنا الفاضلة .
7-
= إذا تعرض الوطن للمحنة وأظلمت الدنيا حوله كنّا نحن التلاميذ المصابيح التي ستنير الطريق
ليخرج الوطن من محنته .
:


فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .


مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره


مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره


فعل ماض مبني على الفتح .


فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .

فعل ماض مبني على الفتح .


مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


اسم ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


مفعول به ثان مرفوع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .


مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ضمير مستتر تقديره هي .
جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ
( إن نفسي تؤمّل ) .
النّاشئ الصّغير

البيت السادس
والمغزى ثروة العلم والأدب خير من المال .








































: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / من الشخصيات / من السّير /


: شخصيات موهوبة ( 6 ) عناصر الجملة الإسمية والفعلية / الإستعارة / التشبيه / تحقيق الطموح والأحلام /
:

: إثراء قاموس التلميذ / القراءة المسترسلة والمعبرة والسليمة / التقصّي
:
طريق النجاح
: عدنان عظيمة ( مجلة التشكيلي )
: معرفة شخصيات وطنية / الإقتداء / أفضل السبل لتحقيق الأحلام و الوصول
:
: قراءة مسترسلة ومعبرة / المطالعة / الإستنتاج


(54)
: الفن / الرسم / النقد / التشكيلي / الزخرفة / المنمنمات


( 47 - 55 )




(
)
(
)
(
)
(
)
(
)
-

: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / من الشخصيات / من السّير /


: شخصيات موهوبة ( 6 ) عناصر الجملة الإسمية والفعلية / الإستعارة / التشبيه / تحقيق الطموح والأحلام / نقد المعاني
:
( ظواهر )
: تحديد عناصر الجملة الاسمية
التفكير / الإستنباط
:

: عناصر الجملة الاسمية المركبة / كيف يكون خبرالمبتدأ / معرفة وظائف الجمل

: الكتاب ( 125 ) / حافظة التلميذ
: يحدد عناصر الجمل / القدرة على إعراب عناصرالجمل المركبة / يشكّل جملا
:
:


























: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة /
/ من السّير /


: شخصيات موهوبة ( 3 )
/ الإستعارة / التشبيه / الظواهر الطبيعية / الجملة نعتا
:

: إثراء قاموس التلميذ / القراءة المسترسلة والمعبرة والسليمة / التقصّي
:
طريق النجاح
: عدنان عظيمة ( مجلة التشكيلي )
: معرفة شخصيات وطنية / الإقتداء / أفضل السبل لتحقيق الأحلام و الوصول
:
: قراءة مسترسلة ومعبرة / المطالعة / الإستنتاج


(65)
:


( 67 )


(
)
(
)
(
)
(
)
ارحم الضعفاء



: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / دلائل العظمة
/


: الظواهر الطبيعية ( 3 )
/ الإستعارة / التشبيه / الظواهر الطبيعية / الجملة نعتا /

:
( ظواهر )
: تحديد النّعت
التفكير / الإستنباط
:

: عناصر الجملة المركبة / الجملة نعتا / أنواعها / تركيبها / معانيها / وظائف الجمل

: ( 97 ) / حافظة التلميذ
: يحدد عناصر الجمل / القدرة على إعراب عناصرالجمل المركبة / يشكّل جملا
:
: وظيفة / التأويل / نعتا / صفة / نكرة / معرفة / ناسخ / منعوت / موصوف /



3-


4-


: يجب ن ننتبه إلى الفرق بين الجملة الوصفية و الجملة الحالية ( وهو فرق بسيط و صغير حيث :
1- الجملة
لا تقع إلا بعد اسم نكرة .
2- الجملة
لا تقع إلّا بعد اسم معرفة .









: لغة عربية
: القراءة السليمة المعبرة / دلائل العظمة
/


: الظواهر الطبيعية ( 3 )
/ معلومات تاريخية / الإستعارة / الظواهر الطبيعية / الجملة نعتا /

:
(
.
)
:
استثمار النصوص / مسؤولية نشر الدين / تحقيق الاهداف
/ المطالعة
:

: معرفة مفاهيم المصطلحات / دور المسلم في محيطه /
: ضرير عمر ( جريدة البيان )
: معرفة الأمراض الإجتماعية ومحاولة القضاء عليها بالخلق الحسن
:
: ظاهرة /
الحمم / السّحر

( 69 )
فسّر
=

= دخل


**-

: مقال علمي يتحدث فيه صاحبه عن منطقة في
إفريقيا ، وبالضبط في دولة تانزانيا أين يقطن سكان قبائل


الماساي
( في منطقة الماساي مارا
التي بهاجبل بركاني ثائر

يقدسه
أفراد هذه القبائل و يعتبرونه - إله العطاء عندهم -
فيقدمون له القرابين ليمنحهم ما يطلبون .كما يتخذه
) مكانا للإثارة والمجازفة
ثم أكد الكاتب أن القدرة الإلهية
صوّرت المكان وأبدعت فيه لدرجة أنه من الصعب عدم
الرجوع إليه
مرات و مرات .

قال تعالى ( النحل


- قال تعالى ( النّساء - 48 ) :

:


: لغة عربية
: القراءة السليمة / فهم ما يقرأ / التكنولوجيا / الإستنباط / التفكير

: التضامن الإنساني ( 3 ) حسن التركيب / ومعرفة الجملة البسيطة وعناصرها / المجاز / نقد المعاني
:

: الفهم السريع - حسن الإستماع - السرد - إعادة التركيب
:

: معرفة السرد و إلام يهدف / معرفة المفيد مما نسمع وتحديده
: الكتاب (86 - 102 )
: كيف نجعل سردنا للأحداث جذّابا و مشوّقا /
:
: البطاقة الفنية / الأحداث / السّرد / المقال الإخباري




.



=






















































































½ ساعة

الوضعية التعليمية : تابع ( دروس المراجعة )
**- ما معنى البلاغة ؟ : هي مطابقة الكلام للواقع مع الفصاحة ، أي : ( قليل يفهم ، أو كثير لا يسأم ) .
- عناصرها : ( معنى جليل + لفظ فصيح + تأليف جيّد للجمل + قوّة الكلام ) . عايدي تواتي
- شروطها : ( أن يكون المعنى مفهوما + اللفظ مقبولا ) .
**- ما معنى الفصاحة ؟ : ( هي وصف للكلمة المفهومة والتي تبلغ هدف قائلها دون أن يتعب السامع في فهمها ) .
- شروط فصاحة الكلمة : ( أن لا تتنافر حروفها / أن لا تخالف المعمول به / أن لا تكون غريبة ) =
( افرنقع / هـعـخع )
- '' '' الكلام : ( '' '' '' كلماتها / لا يكون التأليف ضعيفا / لا يكون معقدا ) =
( شجرة العخعوخ لا يعخعخها )
**- ما هوعلم البيان ؟ : هو علم يراد به المعنى الواحد بصور كثيرة مختلفة ك :{ التشبيه / المجاز / الإستعارة / الكناية }.

- التشبيه = المماثلة بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر . عايدي تواتي
- أركانه = مشبّه + مشبّه به + أداة التشبيه + وجه الشبه ( القرينة ) .
- أنواعه = [ تامّ / تمثيل / مرسل / ضمني / بليغ ][ مؤكد / مجمل / مفصّل ] .
أ - تشبيه تـامّ = ماذكرت فيه جميع الأركان ، مثل : { أنت / ك / الأسد / في الشجاعة } .
ب - تشبيه تمثيل = وصف بمتعدد ، مثل : { البدر في وسط السماء / ك / دينار في رقعة زرقاء }.
ج - تشبيه مرسل = ما ذكرت فيه الأداة ، مثل : { قصور / ك / الكواكب / لامعات }
د - تشبيه ضمني = ما يفهم من الكلام ، مثل : { من يهن يسهل الهوان عليه ، وهل يحسّ الميت } .
- تشبيه بليغ = ما حذفت منه الأداة و وجه الشبه ، مثل : { أنت / سلحفاة } . الأرض ياقوتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soumia15.forumculture.net
 
دروس اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة الجزائرية :: السنة الرابعة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: