منتدى اللمة الجزائرية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،للتسجيل لأنه يشرفنا أن تقوم بالتسجيل هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نرجو ان تستفيد من منتدانا
وشكرا

منتدى اللمة الجزائرية

علمي ثقافي ومتألق
 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 درس الشباب والمستقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجاء
Admin


عدد المساهمات: 186
نقاط: 560
تاريخ التسجيل: 14/12/2010
العمر: 19
الموقع: http://soumia15.forumculture.net

مُساهمةموضوع: درس الشباب والمستقبل   الأحد يناير 09, 2011 12:31 pm

مذكرة في نشاط القراءة
الوحـدة : الشباب و المستقيل المستوى : الرابعة متوسط
النشـاط : قــراءة ودراسة نص الأستــاذ :ابراهيم دالي
الموضوع : الشـــبــــاب المرجـع : الكتاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على القراءة الإعرابية المعبرة بمخارج حروف سليمة
* إدراك أهمية ثورة الشباب في حياة الشعوب

المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
وضعية الانطلاق


مرحلة بناء التعلمات
مرحلة الاستثمار
توجيه الفكر

يطلع على أهم معاني النص
يقرأ قراءة إعرابية صحيحة
بفهم الفقرة الأولى

يفهم الفقرة الثانية

يفهم الفقرة الثالثة

يدرك بعض خصائص النص الشباب في كل امة عماد حاضرها وأمل مستقبلها وهو القادر إذا صح منه العزم أن يحمل الراية من الآباء إلى الأبناء .
* قراءة صامتة
أسئلة الفهم
- بما استهل الكاتب نصه ؟
- ماذا يعد الشباب حسب الكاتب ؟
- هذا النص موجه بصورة غير مباشرة للشباب فما الغرض منه ؟
الفكرة العامة : دور الشباب في بناء الأمة .
* قراءة نموذجية متبوعة بقراءات فردية.
قراءة الفقرة الأولى : ( رحم الله ... نفسه )
- من المبارك من الشباب ؟ ومن المذموم ؟
- ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
- لماذا تبني الأمة مستقبلها على الشباب ؟
ف 1 :* الشباب عماد الأمة وأمل مستقبلها .
مفردات : نهيب : نكير
قراءة الفقرة الثانية : (إن الشباب ... ..)
- متى تتحقق النهضة الشبابية في الأمة ؟
- بما شبه الكاتب الشباب ؟ لماذا ؟
ف 2 : * الشباب هو الأقدر على تحمّل المسؤوليات وصنع العجائب.
* مكانة الشباب في الأمة .
مفردات : التبعات : العواقب ،الزنود :ج. زند : موصل الذراع في الكتف
قراءة الفقرة الثالثة : (ولابد ... يسوف )
- من الذي يتأسف على مرحلة الشباب عادة ؟ لماذا ؟
- ما هي واجبات الشباب حسب الكاتب ؟
- ما هي واجباته في رأيك بناء على ما تراه من تطلعات شباب اليوم ؟
مفردات : فرّط : قصّر ، الخضيب : الملوّن ، غضّـًا : ناضرا ، ناعما
القضيب : الغصن
ف 3 : واجبات الشباب نحو الأمة.
البناء الفني :
في النص استعمال لتعابير مجازية بما فيها الاستعارة المكنية مثل : "عنصر الشباب هو عنصر الحياة المتدفقة " و " الأمل الباسم " كما توجد بعض التشبيهات " عريت من الشباب وكان غضا *** كما يتَعرى الورق من القضيب ".
شبه الشخص الذي فقد شبابه (مشبه) بالغصن الذي فقد أوراقه (مشبه به)، فالمشبه والمشبه به جاءا مركبين ، وهذا النوع من التشبيه نسميه : تشبيه صورة بصورة .
االتقطيع العروضي للبيت الأول من أبيات أبي العتاهية .
بكيت على الشباب بدمع عيني فلم يغن البكاء ولا النحيب
بكيت علششباب بدمع عيني فلم يغنلبكا ء ولننحيبو
//0/ //0//0/ //0/ /0/0 //0 /0/0//0 ///0//0/0
مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن
 البيت من البـــحــر الـــــوافـــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soumia15.forumculture.net
 

درس الشباب والمستقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في ختام الجولة الثامنة من دوري زين.. نجران والفيصلي يتغلبان على التعاون والأنصار الاتحاد يفجِّر غضبه بثمانية أهداف.. والنصر يخطف التعادل من فم الشباب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة الجزائرية ::  :: -