منتدى اللمة الجزائرية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،للتسجيل لأنه يشرفنا أن تقوم بالتسجيل هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نرجو ان تستفيد من منتدانا
وشكرا

منتدى اللمة الجزائرية

علمي ثقافي ومتألق
 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة النص المواطنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجاء
Admin
avatar

عدد المساهمات : 186
نقاط : 560
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 23
الموقع : http://soumia15.forumculture.net

مُساهمةموضوع: دراسة النص المواطنة   الأحد يناير 09, 2011 12:33 pm

مذكرة في نشاط القراءة رقم 13

الوحـدة :المواطنة المستوى : الرابعة متوسط
النشـاط : قراءة ودراسة نص الأستـاذ : إبراهيم دالي
الموضوع : فـي ســبــيـل الوطــــن المرجـع : الكتاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* القدرة على القراءة الشعرية المعبرة . * إدراك فضل الوطن و الواجب نحوه * معرفة شروط تحقيق الأخوة .
المراحل مؤشر الكفاءة ســـير الدرس
التمهيد

العرض
التطبيق توجيه الفكر

يتعرف على الشاعر

يطلع على أهم معاني النص
يقرأ قراءة شعرية معبرة

يفهم الوحدة الأولى
يفهم الوحدة الثانية
يفهم الوحدة الثالثة
يدرك بعض خصائص النص

يدرك معنى الترميز و كيفية وضعه
حب الوطن شعور قوي لا يفتر ولا يموت ، فكل ما تقدمه في سبيله من تضحيات للذود عن مجده وحريته تعبير صادق عن حبك لوطنك .
* تعريف الشاعر أحمد شوقي بإيجاز ( سبق التعريف به ).
قراءة صامتة متبوعة بأسئلة الفهم :
- لمن وجه الشاعر هذه القصيدة ؟
- إلام يدعوهم ؟
الفكرة العامة :* الحث على حب الوطن و التضحية في سبيله .
أو : * حثّ أبناء الوطن الواحد على الأخوة و التعاون ونبذ الفرقة.
* قراءة نموذجية للقصيدة متبوعة بقراءات فردية ..
قراءة الوحدة الأولى : ( 01-03 )
- ماذا يطلب الشاعر من القوم نسيانه وتركه ؟ ولماذا ؟
- ما النتائج المترتبة عن التعاون ؟ اذك البيت الذي يؤكد ذلك .
ف 1 : فضل التعاون و التناصر .أو – الدعوة إلى الأخوة و التناصر
مفردات : آن : حان الوقت : أسّ : أسس
* قراءة الوحدة الثانية : ( 4-7)
- بماذا تتحقق الأخوة في نظر الشاعر ؟
- ما العوامل التي تبطلها ؟يدعو الشاعر إلى نبذ التعصب ، مالذي يدل على ذلك من القصيدة ؟
- بمَ وصف الداعين إلى التفرقة باسم الدين ؟
- إيت ما يؤكد قول الشاعر من القرآن والحديث .
ف 2 : * شروط تحقيق الأخوة .
مفردات : عمتهم : جمعتهم / أحاطت بهم / سادت فيهم:
* قراءة الوحدة الثالثة : (8-10 )
- ما فضل الوطن على الإنسان ؟
- ماذا يجد في حضنه ؟
- ما الواجب نحوه ؟
ف 3 :* فضل الوطن علينا يستدعي الإحسان إليه.أو* الحث على الإحسان إلى الوطن
مفردات : حضنها : صدرها . تدرّ :يكثر / يجرى / تمنح
المغزى :* حب الوطن من الإيمان . *الوطن كلمة مقدسة لا يدرك مدلولها إلا الغيور عليه .
البناء الفني :
- استخدم الشاعر عدة أساليب تدل على الإلحاح والعتاب والاستفهام .استخرجها .
- ما نوع الصورة البيانية في العبارة " يرمى التخاذل " ؟
- في البيت الثامن تشبيه استخرجه وحدد أركانه . ماذا تلاحظ ؟ كيف يسمى هذا التشبيه ؟
* تقطيع البيت الأول تقطيعا عروضيا وتسمية بحره . " الطويل "

- قطع البيت الثاني تقطيعا عروضيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://soumia15.forumculture.net
 
دراسة النص المواطنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة الجزائرية :: السنة الرابعة متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: